Menu

adstop

 


بالتأكيد أنه يمكن لأي شخص إنشاء مشروع إلكتروني رغم قلة الامكانيات و الخبرة و خصوصا ان الامر لا يتطلب في الغالب استثمار الكثير من المال ومن ثم السعي للنجاح في المجال الذي يعمل به، لكن قبل النقر على زر البدء ندعوك لتعيد النظر في فهمك للكثير من الأخطاء التي يتجاهلها معظمنا وعلى اثرها يصاب الكثيرون منا بالإحباط، فمعظم المشاريع الجديدة تموت بعد أشهر قليلة من البدء وأخرى تستمر لمدة أطول ثم تتوقف في النهاية رغم أنه بإمكانها النجاح.
 
في هذا المقال سنتحدث عن الأخطاء التي تقف وراء فشل المشاريع الإلكترونية وعدم استمرارية اصحابها
 
--- من السيئ ان تجعل الربح السريع من مشروعك هو هدفك الاول
إذا كانت الغاية من افتتاح مشروع إلكتروني مهما كانت طبيعته هو الربح بالدرجة الأولى فسيكون مصيرك الفشل، إذ أن ما سيحدث لك هي الانتكاسة، خصوصا بعد أن تبذل جهدا كبيرا وتعمل على مشروعك لبضعة أسابيع ولا تحصل على الزخم الكبير من المستخدمين والزيارات والشهرة والأرباح الكبيرة كما كنت تتصور في البداية.
الربح هو شيء مقبول، وطبيعي أن تسعى لتحقيق ايرادات من مشروعك الإلكتروني، لكن عليك أولا ان تقدم لجمهورك أو الشريحة التي تستهدفها القيمة والحلول لمشاكلهم وما يجعلهم يفضلونك عن منافسيك.
 
--- الاستخفاف بالعمل على الإنترنت و تصور انه لا يحتاج بدل مجهود
الاستخفاف بالعمل على الإنترنت واعتبارها نزهة وضربة حظ فقط، بينما هي مثل العمل الحرفي والمكتبي، تحتاج منك إلى اهتمام والتزام ووعي بأن الأمر مهم للغاية ما يدفعك للإستمرار والاحساس بالذنب عندما تتهاون أو يتراجع أداؤك.
 
--- توقع مسيرة خالية من اي مشاكل و تحديات
هناك تصور ذهني شائع وهو خاطئ، أنه يمكنك البدء في المشروع وبعد فترة ينجح وأن فكرتك التي تبدو جذابة واسم المشروع وشعاره أمور كافية لتحقيق النجاح السريع.
في الواقع النجاح يحتاج إلى وقت وإلى عمل مستمر، توقع أن تبذل جهدا كبيرا لكن لا تحصل على النتائج الكبيرة في البداية بيد أن استمرارك واصرارك قادران على تغيير الكفة لصالحك لتصل إلى النجاح المنشود بعد سلسلة من التحديات والمشكلات وحتى الأزمات.
ربط مسيرة مشروعك بتلك الصورة التي تتعلق بمنحنى تصاعدي سريعا هو أمر خاطئ، لأنه عند النظر في النجاحات العظيمة ستجد أن تلك المنحنيات هي فعلا تصاعدية لكنها تتضمن فترات نزول وتراجع وسقوط عديدة وكثيرة.
 
--  غياب رغبة حقيقية بالعمل الجاد و عدم التوفر على خطة عمل
نحن البشر بطبعنا لا نحب المعاناة والأزمات والمشكلات ونريد الحصول على أكبر النتائج بأقل جهد ممكن، لكن في الواقع هذا وهم حقيقي.
بيد أن المشاريع الناجحة مرت من فترات صعبة وحتى عند الوصول إلى القمة ستظل الأزمات المؤقتة والمشكلات جزءا من هذه الرحلة وتصور عمل بدون ضغوطات هو اعتقاد آخر خاطئ وشائع.
كما ان الفشل و التجارب المتوالية في مختلف مراحل المشروع هي اهم الخطوات لاكتساب الخبرة و الصبر و تحقيق نجاح ليس بمقدور غيرك لانه يصل للقمة فقط من يتغلب على الصعوبات
غالبية المشاريع الإلكترونية الجديدة تموت بعد فترة قصيرة من بدايتها، فيما الحماس يقل لدى أصحابها بعد أيام أو أشهر قليلة من البداية القوية، هذا للأسف لأن الدافع وراء تلك المشروعات هي الربح السريع دون معاناة ولا مشاكل ولا أزمات، فيما الحقيقة أن انشاء مشروع إلكتروني لتقديم الفائدة والاستمتاع بالعمل وحل المشكلات التي تصادفك هي السر وراء المشاريع الناجحة، ومن بعد يمكن لموسم حصاد النتائج الكبيرة أن يبدأ، لكن متى؟ بالطبع بعد مسيرة طويلة من العمل الشاق.
 

 اليك بعض الحلول العملية لضمان نجاحك و استمرارية مشروعك
 

- يجب ان تكون فكرة مشروعك في مجال او تخصص تحبه و ستستمتع بالعمل به
- تنظيم وقتك و تخصيص اوقات معينة لتفرغ للعمل بمشروعك بتركيز و جد و التزام و مواضبة 
- التعامل مع المشروع الرقمي بجدية كاي مشروع اخر و لما لا تخصيص مبلغ من المال لاستثماره فيه و تطويره
- الاستعانة بفريق عمل تثق به اذا اقتدى الامر
- عمل خطة عمل على المدى القصير و المتوسط و البعيد
- عمل قائمة اهداف محددة و واضحة على المدى القريب و البعيد
- التفكير في انجاح مشروعك اولا قبل التفكير في الربح منه
- عدم حصر نفسك في مصدر واحد لربح من مشروعك و تراهن عليه و تخسر افاق عديدة
- ضع لائحة بمختلف مصادر و ابواب الربح التي يمكن ان يوفرها لك مشروعك الرقمي
- قراءة كتب في مجالك بمعدل كتابين او ثلاثة شهريا ستجعلك خبيرا فيه بعد سنتين ( الكتب و شروحات الفيديو و الدورات التكوينية لاغني عنها لاكتساب الخبرة و التطور باستمرار ) 


كلمات مفتاحية - مدونات احترافية - افكار مشاريع ناجحة - شركات رقمية - ريادة اعمال على الويب

توصل باهم المواضيع على ايميلك:

إرسال تعليق Blogger

  1. لكم جزيل الشكر اخي الكريم ، نحن بحاجة ماسة لتحفيزاتكم و نصائحكم البناءة .
    الله الموفق

    ردحذف
  2. شكرا لكم على المعلومات القيمة . والاستمرارية والهدف الواضح طبعا هما اساسا النجاح في اي مشروع .

    ردحذف
  3. عندك حق اخي العمل المستمر والبحث والاطلاع ووضع خطة مسبقة للعمل ...كلها نقط مهمة لانجاح اي عمل واي مشروع ...شكرا جزيلا على كل المعلومات القيمة

    ردحذف
  4. شكرا لكم على هذه النصائح القيمه

    ردحذف

 
Top