Menu

adstop

 


يبحث المقيمون في دولة الإمارات عن الصفقات الجيّدة لكن تبقى الأولويّة للجودة بنسبة 70%
يرفض المستهلكون في دولة الإمارات التنازل عن الجودة مقابل الحصول على سعر أقلّ عند التسوّق، كما أظهرت نتائج الدراسة التي أجرتها مؤخراً شركة يوجوف.
  
بالرغم من أن 77% من المستطلعين قالوا بأنهم يقومون بمقارنة أسعار السلع والمنتجات عند التسوّق قبل قيامهم بعملية الشراء، و70% من المستطلعين الذين يزعمون بأنهم دائماً يبحثون عن العروض الخاصة والصفقات، إلا أن 70% من المشاركين في الاستطلاع قالوا بأنهم على استعداد دائماً لدفع مبلغ أكبر من المال مقابل الحصول على منتجات ذات جودة أفضل.

بينت الدراسة بأن 67% من المستهلكين يشعرون بالحماس والسرور عند إيجادهم لصفقات جيّدة أثناء التسوّق. قد تقوم الإناث بالتعبير عن هذا الشعور بشكل أكبر (74%) والاتي كنّ أكثر احتمالاً بأن يبحثن دائماً ويترقّبن العروض الترويجية والتنزيلات والخصومات بشكل ملحوظ أكثر من الذكور. ويبدو أن الوافدين من الجنسية الآسيوية (72%) هم الأكثر بحثاً عن العروض الخاصة والصفقات مقارنة بالجنسيات الأخرى في دولة الإمارات.

من المثير للإهتمام بأن تبنّي المشاهير للمنتجات والعلامات التجارية لا يبدو أمراً مهماً بالنسبة للمستهلكين الباحثين عن الصفقات في دولة الإمارات حيث يزعم 42% من المستطلعين بأنهم ليسوا على استعداد لشراء منتج ما فقط لمجرّد أنّ أحد المشاهير ينصح به، حيث تعتبر هذه النسبة أعلى بين الإناث (47%).

ومن غير المفاجىء معرفة بأن سعر المنتج يعتبر النقطة الحاسمة للشراء بالنسبة لـ 63% من المستهلكين في دولة الإمارات، يليه نصيحة الأهل والأصدقاء به (60%). لكن بالرغم من ذلك فإن النتائج تظهر ولاء المستهلكين للعلامات التجارية حيث يزعم 63% من المشاركين في الدراسة بأنهم لن يقوموا بشراء أي ماركات منافسة في حال إيجادهم لمنتج ينال إعجابهم.

يبدو أن أكثر السلع شراءاً بين المشاركين في الاستطلاع هي الملابس حيث يقوم ما يزيد على ربع المشاركين في الدراسة (26%) بشراء أحدث صيحات الموضة والملابس على الأقلّ مرّة واحدة في الشهر بمبالغ تتراوح ما بين 51$ و 100$ سواءاً للملابس (32%) أو الأحذية (18%). يلي ذلك العطور حيث يقوم 22% من المشاركين في الدراسة بشراء عطورهم المفضلّة على الأقلّ مرّة واحدة في الشهر، وخصوصاً الإماراتيين الذين يقومون بشراء العطور مرّة كل أسبوع (15%). بشكل عام، يزعم المستطلعون بأنهم ينفقون ما قد يصل إلى 50$ لشراء العطور من الماركات المتعارف عليها بين المتسوّقين (38%).
  
أماّ فيما يتعلّق بالماركات الفخمة فإن المحلات المتعددة الأقسام (37%) تعتبر الأكثر تفضيلاً بين المتسوّقين الباحثين عن صفقات جيّدة لشراء هذه الماركات حيث يقوم 22% من المشاركين في الدراسة بشرائها على الأقلّ مرّة واحدة في الشهر و15% على الأقلّ مرّة في الأسبوع. ومن ناحية أخرى فإن هذه المحلات الفخمة تستقطب 18% فقط من المستطلعين الذين يقومون بشراء المنتجات الفخمة 4-6 مرّات في السنة و15% من الذين يقومون بشرائها 2-3 مرات في السنة فقط.

من المثير بالاهتمام بأن الملابس والأزياء هي أكثر المنتجات التي يقوم المستهلكين بشرائها من المنتجات الفخمة حيث يقوم 21% من المستطلعين بإنفاق ما بين 51$ و 100$، وبالأخص الإماراتيين والوافدين العرب، على شراء الأزياء ذات الماركات الفخمة. لكن يبدو أن المستهلكين يفضّلون إنفاق المبالغ الأكبر على شراء الحقائب حيث ينفق 12% منهم ما بين 501$ و 1000$ عليها. ويقوم عدد أكبر من المستهلكين بإنفاق مبالغ أقلّ من ذلك لشراء الأحذية حيث ينفق 17% من المستطلعين ما بين 101$ و 500$ عليها. ويبدو أن أقلّ المبالغ يتمّ إنفاقها ضمن الماركات الفخمة هي على العطور حيث ينفق ربع المستطلعين، وخاصة الذكور (28%) ما بين 1$ و 50$ فقط.

وعلّقت مديرة أبحاث المستهلكين، نهال حسن جبوري، قائلة: "تؤكد هذه الدراسة على الدور المهم الذي تلعبه المادّة بعقلية المستهلكين في دولة الإمارات عند اتخاذهم لقرار على أي من المنتجات سيقومون بإنفاق أموالهم. ففي حين أن إيجاد صفقة جيّدة هو أمر مهم جداً ومن الواضح بأن غالبية المستهلكين على استعداد لدفع المبالغ المطلوبة مقابل الحصول على جودة جيّدة بالنسبة لهم، إلا أن التوصّل إلى مزيج مناسب من المنتجات ذات السعر المعقول والجودة الجيدة سيكون أمراً مثالياً لهم. ومن الواضح بأن العلامات التجارية المتعارف عليها بين الجميع بالإضافة إلى الماركات الفخمة تعتبر جذابة للمستهلكين بالنسبة للملابس لكن يجب على الشركات المصنّعة لها الأخذ بعين الاعتبار المنتجات الأخرى أثناء تفكيرها باستراتيجياتها المستقبلية حيث يجب عليها عدم التهاون ببعض الخصائص مثل جودة المنتجات والشعور الذي تبعثه على المشتري مقابل محاولة تقليص ميزانياتها. ويبدو أن تقديم أسعار معقولة أو عروض ترويجية جيّدة ستكون كذلك نقطة رئيسية في جذب المستهلكين الذين يبحثون عن الصفقات الجيّدة ".

كلمات مفتاحية : تسوق - علامة تجارية - احصاءات - فاخرة - فندق - شركة - مبيعات و تسويق صناعة - تجارة

توصل باهم المواضيع على ايميلك:

إرسال تعليق Blogger

 
Top