10 مفاتيح سحرية لتحويل أي فكرة إلى مشروع ناجح حقا

آخر المواضيع




 

10 مفاتيح سحرية لتحويل أي فكرة إلى مشروع ناجح حقا


من أكبر الأخطاء الشائعة أن معظم الشباب الذين يرغبون في إنشاء مشروع ناجح صغير يرغبون في التمويل أولًا وقبل أي شيء، ويعتقدون أن فكرتهم ناجحة 100%.
اعتقاد مثل هذا يدل على قلة أو انعدام الخبرة في إنشاء المشاريع الناشئة؛ والسبب هو ظنهم بأن فكرتهم ليس لها مثيل، أو أنها متكررة النجاح، مما يعني أنهم بدورهم سينجحون لمجرد التقليد.
سأقوم بتصحيح تلك المفاهيم، وذلك من خلال عشرةِ مفاتيح يمكنكم من خلالها تطوير الفكرة وتحويلها إلى مشروع ناجح.

اولا
تحديد الأعمال والمهام. حتى تتحوَّل أي أفكار إلى مشاريع صغيرة ناجحة؛ فلا بُدَّ مِنْ احتوائها على الحِسّ الاجتماعي مع الحِسّ التجاري، مع وضوحهما من خلال تحديد الخطوات والمهام التي تؤدي إلى إفادة المشروع اجتماعيًّا وتجاريًّا.

ثانيا
تحقّقْ مِنْ قوة الفكرة واسأل أكثر من شخص – يُفضَّل سؤال الغرباء بجانب المعارف -. يجب أن يُلَبِّي مشروعك مُجريات السوق الذي ترغب في دخوله، وإلى أيّ مدى تستطيع المُنافَسَة مع الشركات الناشئة الأخرى في نفس القطاع؛ كل ذلك لتعلم هل فكرتك تسير بالتوازي مع متطلَّباتِ العملاء، أم تسبقهم بخطوة للأمام فتستغلّ هذه الفرصة، أم متأخرة عنهم بخطوة فتقوم ببعض التغييرات التي تُلَبِّي احتياجات السوق.

ثالثا
تزامُن الأهداف. حاول أن تعيد النَّظر والتفكير جيدًا في الأهداف طويلة الأمد وتقدير مدتها، وذلك من خلال مُراجعة أهدافك قصيرة الأجل. وهذا هو أساس التخطيط الجيد للأعمال الناجحة؛

رابعا
شجَّع وساعد موظَّفِيك للتفكير في مشروعك كأنهم فريق عمل وليسوا مجرد موظفين يتقاضون أموالهم مُقابل أعمال محددة دون مُراعاة بقية أمور الشركة، بل اجعلهم يقدِّرُون قيمتهم الحقيقية كأعضاء في شركتك.

خامسا
قُمْ بحمايةِ وإدارة المنتجات، والعلامات التجارية، والتراخيص، التي تسمح لشركتك بالازدهار وحماية حقوقها فيما بعد.

سادسا
مَيِّزْ حجم ومقدار قيمة المشروع. إذا تواجد القياس الموضوعي للمتغيرات داخل إجراءات المشروع؛ يمكنك فَهْم نتائج القرارات التي تم اتخاذها، مما يساعدك فيما بعد على تقدير مدى حجم المشروع في المستقبل.

سابعا
ابحث عن طرق التواصل المُناسبة بينك وبين عملائك، هل من خلال موقع الشركة؟ أم من خلال الشبكات الاجتماعية؟ أم البريد الإلكتروني؟ …إلخ.

ثامنا
التَّنَوُّع. تحافظ الشركات على وجودها وبقائها في السوق من خلال استمرار إجراء البحوث وتنمية الأفكار الجديدة؛ لتحويلها إلى فُرَصٍ تجاريَّة.

تاسعا
كل شركة لديها استراتيجية التمويل الخاصة بها. ويُمكن أن تطرح شركتك الناشئة للاكتتاب، طالما أنك في قمة استعدادك له.

عاشرا
إعادة التأسيس او التطوير المستمر. يُمَثِّلُ نجاح أو فَشَل المشروع فُرْصَة لتدوين ملاحظاتك، وتحديد عشرة مفاتيح أخرى لتحويل الفكرة إلى مشروع ناجح أو منتج جديد – بإذن الله تعالى


المصدر - entrprnrshp - ريادة 
كلمات مفتاحية - افكار مشاريع صغرى - مشاريع ناجحة - مفاتيح نجاح مشروعك - حسن الادارة و تسيير

الكــاتــب

Aucun commentaire:

جميع الحقوق محفوظة لــ عالم الرواد 2019 ©