تعرف على أدوات TMA المميزة .. التي تعمل على تقييم وتطوير مهارات وكفاءات فريق العمل بمؤسستك.

آخر المواضيع




 

تعرف على أدوات TMA المميزة .. التي تعمل على تقييم وتطوير مهارات وكفاءات فريق العمل بمؤسستك.

 


كيف يتم تقييم موظفيك بطرق علمية مدروسة ؟
هل ترغب بتحديد كفاءاتهم ودوافعهم وميولهم حتى تعرف المهام التي سيحققون بها أفضل مردودية  لمنظمتك؟

هل تود الحصول على تقارير شاملة عن مواهب وكفاءات موظفيك وأفق تطويرها وتنميتها التي تتيح لك سلسلة من الأسئلة الواسعة يمكنك إلقاؤها في المقابلات ومجموعة من التوصيات الخاصة بتوجيههم لتطويرهم وإعداد خطط التدريب والتطوير الفردية لهم.
يمكنك الاستفادة من كل ذلك عبر ما توفره أدوات TMA المميزة التي تتطابق وفق أفضل المعايير الدولية الحديثة المعمول بها في هذا المجال ، والتي تم بناء تفاصيلها كي تلائم شخصية المواطن العربي كما أن هذه الأدوات وتقاريرها متوفرة الآن باللغة العربية.
وذلك عبر سبع أدوات رئيسة :
1 --- أداة تحليل المواهب TMA
التي تركز بصفة خاصة على طبيعة المرشح وتكشف له عن الموقع الوظيفي الأنسب له والأكثر قربا لطبيعته الحقيقية، وتعمل هذه الأداة على تيسير إجراء تحليل موضوعي وبنّاء؛ وبالأخص للدوافع والمواهب وفرص التطوير والتنمية.
حيث يتم الكشف عن 22 دافعا و44 موهبة، كما أنك تحصل على رؤى لإمكانية تطوير 53 كفاءة ضمن مكتبة كفاءات TMA.
 للمزيد من التفاصيل حول المكتبة يمكنكك زيارة موقع
( www.competencylibrary.com )
يستغرق تحليل المواهب هذا حوالي ساعة يقضيها المرشح أمام حاسبه الشخصي. وتتسلم تقريراً متوازناً عن المرشح والذي تم صياغته بصورة إيجابية من حيث المواهب والتطوير والتنمية ولا يحكم على مرشحك. علاوة على ذلك فإنك تتلقى تقارير (الخبير) وتقارير المضاهاة والمطابقة للعمل على إجراء محادثة لاستشفاف التغذية الراجعة وتقييم الدوافع والمواهب القائمة.
تعطي هذه التقارير رؤية بشأن السمات ونقاط القوة ونقاط التحسين وتتيح لك سلسلة واسعة من الأسئلة التي يمكنك أن تلقيها في المقابلة والأنشطة التنموية والتطويرية والتوصيات الخاصة بالتدريب والتطوير وتصميم خطط التطوير الفردية IDP.
2 --- تقييم الفريق والعمل الجماعي حسب طريقة TMA
يعمل على تجميع كافة نماذج البيانات الخاصة بأعضاء الفريق، ويدمج بين عشرة نماذج بيانات كحد أقصى، ويعطي تقييم الفريق حسب TMA لمحة عامة واضحة عن نقاط القوة ونقاط الضعف لفريق العمل ودور القائد وأعضاء الفريق، التي تؤدي إلى توازن أفضل، وأداء أفضل للفريق . ويمكن تنفيذها مع فرق العمل الحالية والمؤقتة.
3 --- تقييم القدرات المعرفية
تُقسم القدرات المعرفية المختلفة إلى فئتين اثنتين:

  • التحليل العقلي المنطقي، ويعمل على تحديد الذكاء السائل والمتبلور.
  • تحليل مهارات محددة، ويعمل على تحليل مهارات أو مجالات معرفة محددة.
 يمكنك بالاعتماد على الموقع الوظيفي الذي يتم من أجله تقييم أي مرشح، تحديد ما هي القدرات المعرفية التي تريد أن تقدمها للمرشح.

تشمل طريقة TMA حالياً تقييمات القدرات المعرفية التالية:

  • القدرة المكانية
  • القدرة العددية
  • القدرة اللغوية
  • القدرة الفنية
  • التحكم والسيطرة
  • الحساب
4 --- التغذية الراجعة TMA
تحتوي طريقة TMA على ثلاثة أنواع لتقديم التغذية الراجعة، نوع (الصفر درجة)؛ ويستخدم للمقابلات الوظيفية والتقييم الشخصي ، ونوع (90 درجة)، ويستخدم في التقييم ونوع (360 درجة)، ويستخدم كأداة في قياس الكفاءات.
5 --- تقييم الاهتمام الوظيفي
يوضح تقييم الاهتمام الوظيفي في أي من 16 قطاعاً، و11 نشاطاً؛ يكون الفرد مهتماً ويتمتع بتفضيلات. وليس الهدف من المقترحات المقدمة أن تكون حصرية، وإنما هي من أجل تحفيز وإلهام المرشح على البدء في البحث عن مهن أكثر ملاءمة.
6 --- الدليل العملي من مرحلة اكتشاف الموهبة إلى الأداء
يضم هذا الدليل العملي 53 كفاءة من كفاءات TMA بالترتيب الأبجدي، بالإضافة إلى 23 مجال مسؤولية رئيسة، والتي يمكنك بموجبها أن تقوم بوضع نموذج بيانات لكل وظيفة أو كفاءة داخل مؤسستك.

تأتي كل كفاءة مع مؤشرات سلوكية، وأنشطة تطويرية وتنموية ومقترحات تتعلق بالتوجيه. ويتم تقسيم المؤشرات السلوكية الرئيسة إلى أربعة مستويات:

  1. مستوى عام.
  2. مستوى تشغيلي.
  3. مستوى تكتيكي.
  4. مستوى استراتيجي.
وهكذا، يمكنك أن تقوم بتنقيح ومراجعة أي كفاءة حسب المستوى السلوكي المحدد الذي تحتاجه مؤسستك.
7 --- تحليل مجموعة الكفاءات/ الجدارات
والتي  تجعل في الإمكان تحديد نماذج الكفاءات/ الجدارات المحسنة، والتي يمكن مقارنتها وتصنيفها وتقديرها بآراء "خبراء الوظائف" عن الوظيفة.
          
             كانت هذه أبرز الأدوات المتبعة حسب طريقة TMA
للتعرف على تفاصيل كل أداة وكيفية الاستفادة منها لتطوير كفاءاتك أو تقييم موظفيك وتحديد كفاءاتهم؛ لتحقيق أفضل مردودية بمؤسستك، حسب الموقع الوظيفي الذي يناسبهم، ولتحميل التقارير الخاصة بكل أداة:
-------------------

 لا تتردد في الاتصال بأحد مستشارينا على الرقم
00966533331679
أو مراسلتنا عبر البريد الالكتروني
abdelnassara@mayadin.edu.sa
ولا تنسَ زيارة موقعنا
http://www.tma-arab.com/ar/Default.aspx

كلمات مفتاحية :  tma - ميادين - تطوير المواهب - تقييم - موارد بشرية - نظام متكامل - الادارة - برنامج - ريادة اعمال - ادوات - تعليم - tools - كفاءات - دليل -

الكــاتــب

Aucun commentaire:

جميع الحقوق محفوظة لــ عالم الرواد 2019 ©